سکونت (مترادف): تفاوت میان نسخه‌ها

از قرآن پدیا
بدون خلاصۀ ویرایش
بدون خلاصۀ ویرایش
خط ۱۲: خط ۱۲:
|سَکَنَ
|سَکَنَ
|[[سکن (واژگان)|ریشه و  مشتقات سکن]]
|[[سکن (واژگان)|ریشه و  مشتقات سکن]]
|{{AFRAME|Surah=2|Ayah=78}}
|{{AFRAME|Surah=14|Ayah=37}}
|-
|-
|تَبَوّأ(بوء)  
|تَبَوّأ(بوء)  
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات بوء]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات بوء]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=16|Ayah=41}}
|-
|-
|ثوی
|ثوی
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات ثوی]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات ثوی]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=41|Ayah=24}}
|-
|-
|بدا(بدو)
|بدا(بدو)
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات بدو]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات بدو]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=12|Ayah=100}}
|-
|-
|حَضَرَ
|حَضَرَ
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات حضر]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات حضر]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=2|Ayah=196}}
|-
|-
|خَلَدَ
|خَلَدَ
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات خلد]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات خلد]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=43|Ayah=74}}
|-
|-
|عاشر
|عاشر
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات عاشر]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات عاشر]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=4|Ayah=19}}
|-
|-
|غنی
|غنی
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات غنی]]
|[[امل (واژگان)|ریشه و  مشتقات غنی]]
|{{AFRAME|Surah=15|Ayah=3}}
|{{AFRAME|Surah=11|Ayah=68}}
|-
|-
|}
|}
[[رده:فرهنگنامه مترادفات قرآن]]
[[رده:فرهنگنامه مترادفات قرآن]]

نسخهٔ ‏۲۸ سپتامبر ۲۰۲۴، ساعت ۱۱:۰۶

مترادفات قرآنی سکونت

سكونت به معناى‏ اقامت كردن، مسكن گزيدن، توطّن و ... است. در اين مدخل از واژه های «سَکَنَ»، «تبوّأ»(بوء)، «ثوی»، «بدا»(بدو)، «حَضَرَ»، «خَلَدَ»، «عاشر»، «غنی» استفاده شده است.

مترادف‌ها

مترادفات واژه سکونت در قرآن
واژه مشاهده ریشه و مشتقات نمونه قرآنی
سَکَنَ ریشه و مشتقات سکن
رَّبَّنَآ إِنِّىٓ أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ ٱلْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجْعَلْ أَفْـِٔدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِىٓ إِلَيْهِمْ وَٱرْزُقْهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
تَبَوّأ(بوء) ریشه و مشتقات بوء
وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى ٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا۟ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ ٱلْءَاخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا۟ يَعْلَمُونَ
ثوی ریشه و مشتقات ثوی
فَإِن يَصْبِرُوا۟ فَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا۟ فَمَا هُم مِّنَ ٱلْمُعْتَبِينَ
بدا(بدو) ریشه و مشتقات بدو
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّوا۟ لَهُۥ سُجَّدًا وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُءْيَٰىَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّى حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِىٓ إِذْ أَخْرَجَنِى مِنَ ٱلسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلْبَدْوِ مِنۢ بَعْدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيْطَٰنُ بَيْنِى وَبَيْنَ إِخْوَتِىٓ إِنَّ رَبِّى لَطِيفٌ لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ
حَضَرَ ریشه و مشتقات حضر
وَأَتِمُّوا۟ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ وَلَا تَحْلِقُوا۟ رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُۥ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِۦٓ أَذًى مِّن رَّأْسِهِۦ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٍ فِى ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُۥ حَاضِرِى ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ
خَلَدَ ریشه و مشتقات خلد
إِنَّ ٱلْمُجْرِمِينَ فِى عَذَابِ جَهَنَّمَ خَٰلِدُونَ
عاشر ریشه و مشتقات عاشر
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا۟ ٱلنِّسَآءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا۟ بِبَعْضِ مَآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّآ أَن يَأْتِينَ بِفَٰحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰٓ أَن تَكْرَهُوا۟ شَيْـًٔا وَيَجْعَلَ ٱللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
غنی ریشه و مشتقات غنی
كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَآ أَلَآ إِنَّ ثَمُودَا۟ كَفَرُوا۟ رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِّثَمُودَ